التعليم
مهارات البحث العلمي
لفصل الاول :
مهارات البحث العلمي
- أسباب دراسة مهارات البحث العلمي
- المبحث الأول – أولاً – الفكر والمعرفة العلمية
- ثانياً – أساليب التفكير
- ثالثاً – مراحل التفكير
- رابعاً – طرق الوصول إلى المعرفة
- خامساً – المنهج العلمى في البحث
- تعريف البحث العلمي
- تابع تعريف البحث العلمى – تعريف ذوقان عبيدات وآخرون
- خصائص التفكير العلمي
- المبحث الثاني- البحث العلمى عند العرب
- المبحث الثالث – البحث الجيد والباحث الناجح
- المبحث الرابع – أنواع البحوث وتطبيقاتها
- تابع انواع البحوث – أنواع البحوث من حيث مناهجها
- تابع أنواع البحوث – أنواع البحوث من حيث مناهجها
- تابع أنواع البحوث – أنواع البحوث من حيث جهات تنفيذها
- المبحث الخامس – بحوث العلوم الإنسانية والصرفة والتطبيقية
الفصل الثاني :
إعداد البحث
- خطوات إعداد البحث
- المبحث الأول – إختيار الموضوع أو المشكلة
- مصادر الحصول على المشكلة
- أسس اختيار المشكلة
- المبحث الثاني – القراءات الإستطلاعية ومراجعة البحوث السابقة
- المبحث الثالث – فرضيات البحث
- مكونات الفرضية
- أنواع الفرضيات
- خصائص الفرضيات الجيدة
- فوائد الفرضيات وأهميتها وملاحظات عن صياغتها
- المبحث الرابع – تصميم خطة البحث ومنهجيته
- المبحث الخامس – جمع المعلومات وتحليلها
- أدوات جمع المعلومات المناسبة لمناهج البحث
- تحليل المعلومات واستنباط النتائج
- المبحث السادس – كتابة تقارير البحث
الفصل الثالث :
تصنيف مناهج البحث
- المبحث الأول – تصنيف مناهج البحث
- المبحث الثانى – المنهج التاريخي , مصادر البحث
- نقد مصادر البحث
- ملاحظات أساسية عن المنهج التاريخي
- المبحث الثالث – المنهج الوصفي
- مفهوم و أهداف المنهج الوصفي المسحي
- المبحث الرابع – المنهج الوصفي لدراسة الحالة
- المبحث الخامس – المنهج التجريبي
- المبحث السادس – المنهج الإحصائي
- أنواع المنهج الإحصائي
الفصل الرابع :
العينات وأدوات جمع المعلومات
- العينات وأدوات جمع المعلومات
- المبحث الأول – العينات في البحث العلمي
- أقسام مجتمع البحث , عينة البحث
- طرق اختيار العينة
- أساليب الطريقة الاحتمالية
- العينة الطبقية , العينة الطبقية التناسبية ( الحصصية & التدرجية )
- العينة العشوائية البسيطة
- جدول الأرقام العشوائية
- العينة المنظمة ( المنتظمة )
- أساليب الطريقة غير الاحتمالية
- المبحث الثاني – أداة جمع المعلومات
- المبحث الثالث – تابع آداة جمع المعلومات – المصادر والوثائق
- المبحث الرابع – تابع آداة جمع المعلومات – الاستبيان
- خطوات تصميم الاستبيان
- ترجمة هذه الأهداف إلى مجموعة من الأسئلة والاستفسارات
- الجزء الثاني : الانغماس الوظيفي
- الجزء الثالث : قيمة العمل الجاد
- الجزء الرابع : قيمة إنسانية العمل
- الجزء الخامس : قيمة الاهتمام بوقت الفراغ
- أنواع الاستبيان , الاستبيان المغلق إجابات التكملة , الإجابات المرتبة
- الإجابات المختارة , الإجابات ذات المقياس ,الإجابات ذات الخيارين ,الاستبيان المفتوح
- توضيحات مرسلة مع الاستبيان
- المبحث الخامس – المقابلة
- أنواع المقابلة خطوات المقابلة , تحديد الأهداف , الإعداد المسبق للمقابلة
- تنفيذ وإجراء المقابلة
- تسجيل المعلومات
- المبحث السادس – خطوات وإجراءات الملاحظة
- المبحث السابع – مقارنة بين أدوات جمع المعلومات
- المبحث الثامن – طرق عرض المعلومات
الفصل الخامس :
كتابة الشكل النهائي للبحث
- كتابة الشكل النهائي للبحث
- المبحث الأول – لغة البحث وأسلوبه
- المبحث الثاني – تنقيح البحث واستخدام الإشارات المختصرات في الكتابة
- إشارة الفارزة
- الشارحة
- المبحث الثالث – أقسام البحث وعناوينه الرئيسية والفرعية
- أنواع العناوين الرئيسية
- أنواع العناوين الفرعية
- المبحث الرابع – الشكل المادي والفني للبحث
الفصل السادس :
مصادر المعلومات التقليدية واستخداماتها في البحث العلمي
- مصادر المعلومات التقليدية واستخداماتها
- مصادر المعلومات
- التقييمات البحثية لمصادر المعلومات
- مصادر المعلومات التقليدية الورقية
- المبحث الأول – الدوريات والكتب والرسائل الجامعية
- أنواع الدوريات
- الكتب و الرسائل الجامعية
- المبحث الثاني – المطبوعات المرجعية
- أنواع المطبوعات المرجعية
- تابع أنواع المطبوعات المرجعية
- تابع أنواع المطبوعات المرجعية
- المبحث الثالث – مصادر البحث المطبوعة الأخرى
- أنواع مصادر البحث المطبوعة الآخرى
- المبحث الرابع – المصادر السمعية والبصرية والمصغرات
الفصل السابع :
مصادر البحث الإلكترونية
- مصادر البحث الإلكترونية
- المبحث الأول – مصادر المعلومات الإلكترونية
- أقسام مصادر المعلومات الإلكترونية
- أنواع قواعد البيانات الإلكترونية
- تابع أنواع قواعد البيانات
- المراجع الإلكترونية
- المبحث الثاني – البحث بالاتصال المباشر
- خدمات البحث بالاتصال المباشر
- المبحث الثالث – الأقراص المكتنزة واستخداماتها في البحث العلمي
- أنواع الأقراص المكتنزة
الفصل الثامن :
شبكة إنترنت واستخداماتها في البحث العلمي
- شبكة الإنترنت واستخداماتها في البحث العلمي
- المبحث الأول – ماهية الإنترنت وتطور استخداماتها
- مستلزمات الارتباط والعمل مع شبكة إنترنت
- المبحث الثاني – استخدامات وتطبيقات الإنترنت في البحث العلمي
الفصل التاسع :
المواقع البحثية الإلكترونية على الإنترنت
- المواقع البحثية الإلكترونية على الإنترنت
- المبحث الأول – المواقع البحثية الأكثر استخداماً
- المبحث الثاني – مواقع بحثية لموضوعات مختارة
- مجموعة من المواقع البحثية المشتركة فيها جامعة
- المبحث الثالث – الدوريات الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت
- مواقع مختارة لخدمات الدوريات الإلكترونية
- المبحث الرابع – المراجع الإلكترونية عبر الإنترنت
- المبحث الخامس – مواقع بحثية عربية
الفصل العاشر :
توثيق المصادر والمعلومات واستخدام المكتبة في البحث
- توثيق المصادر والمعلومات واستخدام المكتبة في البحث
- المبحث الأول – توثيق المصادر والمعلومات
- توثيق معلومات الدوريات , المراجع والرسائل الجامعية , استخدام المكتبة في البحث
التعليم
تنمية المهارات المهنية والادارية و الاكاديمية لاعضاء هيئة التدريس
مقدمة :
ان تطبيق مفاهيم وممارسات التطوير الذاتى المستمر للقدرات المهنية للموارد البشرية بالجامعات لتحسين جودة مخرجات التعليم الجامعى بما يحقق التكيف مع تحديات العصر وكذلك التوافق مع قواعد السلوك الأخلاقى المهنى للمشتغلين بمهنة التعليم الجامعى .
أهداف دورة :
الهدف العام للمشروع هو :
- تحسين القدرات المؤسسية والمهنية لمؤسسات التعليم العالى من خلال تنمية وتحديث المهارات الأكاديمية والقيادية للموارد البشرية بهذه المؤسسات.
فيما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس
- تحسين وتحديث القدرات التطويرية لأعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالى بما يمكنهم من تحسين جودة مخرجات التعليم العالى .
- تنمية الخبرة الذاتية لعضو هيئة التدريس التى تدعم التطوير المستمر بأنشطته المختلفة بما يحقق استمرارية المشروع.
فيما يتعلق بالقيادات الأكاديمية والإدارية
- تنمية وتحديث القدرات القيادية للقيادات الأكاديمية والقيادات الإدارية بما يمكنهم من إحداث التغيير المستهدف بنجاح .
- تطوير الخبرات الذاتية في مجال الإدارة الجامعية بمؤسسات التعليم العالى التى تحقق استمرارية عملية التطوير .
المستفيدون:
أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في مؤسسات التعليم العالى وكذلك المهارات الإدارية للقيادات الجامعية من الأكاديميين والإداريين. ويسعى المشروع إلى تنمية مهارات القطاع الأكبر من أعضاء هيئة التدريس والقيادات على أن يكون التدريب والتنمية عملية مستمرة تتولاها الجامعات بعد أن يتم إنشاء البنية الأساسية والآليات التنفيذية التى تضمن استمرارية التدريب والتعلم المستمر .
المحـاور الرئيسية :
التخطيط والإعداد وتشمل هذه المرحلة المهام التالية :
- مراجعة الأدبيات والاطلاع على تجارب الجامعات الرائدة .
- تحديد الاحتياجات التدريبية (عقد ورشة عمل لمهارات الواجب توافرها في أعضاء هيئة التدريس وجمع مؤشرات من الجامعات عن الاحتياجات الفعلية.
- تحديد المهارات الأساسية للفئات المختلفة مصفوفة المهارات .
- ترجمة المهارات إلى مجموعة من البرامج التدريبية الموجهة لكل مستوى أكاديمى وإدارى .
- عمل زيارات للجامعات للتعرف على إمكانياتها التدريبية واحتياجاتها .
- تحديد المواصفات المطلوبة في مراكز التدريب الجامعية .
- إعداد وثيقة المشروع المتكاملة ( الاستراتيجية العامة وخطة العمل التنفيذية )
- وضع معايير اختيار المرشحين للتدريب كمنسقين تدريب .
- تدريب المرشحين كمنسقين للأنشطة التدريبية بالجامعات .
- متابعة إنشاء وتجهيز المراكز التدريبية بالجامعات .
- إعداد المواد العلمية والأدلة التدريبية .
- إعداد البرامج التنفيذية للبرامج التدريبية بالتنسيق مع الجامعات .
التنفيذ والمتابعة والتقييم الدورى
- جوهرة المشروع والمنوط بها تحقيق أهدافه عملياً ولذلك مخصص لها القدر الأكبر من الموارد ومن الوقت والمجهود
- التنفيذ الفعلى للبرامج التطويرية بعد صياغتها في صورتها النهائية وما يصاحب التنفيذ من متابعة وتقييم دورى يقوم على مطابقة النتائج الفعلية بالنتائج المستهدفة اعتماداً على مؤشرات الإنجاز الواردة بخطة عمل المشروع .
- إدارة المشروع على أن تنفيذ البرامج هى مسئولية الجامعات طبقاً للمعايير والضوابط التى تضعها اللجنة بالتنسيق مع الجامعات .
التقييم النهائى للمشروع:
- قياس المخرجات النهائية .
- تقييم الإنجازات من أجل استمرارية المشروع.
- تحديد مدى فاعلية المشروع ( من بيانات المتابعة المصاحبة للتنفيذ)
- كتابة التقرير الختامى للمشروع .
- استخلاص الأثار الضمنية والتوصيات للجامعات لضمان استمرارية المشروع .
المهـارات المستهدفة :
مهارات التدريس والتعلم والبحث
- مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات (ICDL) .
- المهارات اللغوية ( اللغة الإنجليزية ) .
- التدريس .
- البحث .
مهارات التفاعل الإنسانى
- الاتصال الفعال .
- مهارات العرض والتقديم .
- إدارة الموارد البشرية .
- ديناميكية التفاعل الجماعى .
- استكمال البنية الأساسية للتدريب والتطوير .
- وضع معايير اختيار المدربين .
- وضع معايير اختيار المتدربين .
- تصميم مجموعة من الأدلة التدريبية في ضوء تحديد الاحتياجات التدريبية والمهارات التدريبية ( دليل المدرب دليل المتدرب دليل التقييم
- الترويج للمشروع ( الجانب الإعلامى )
استكمال البنية الأساسية للتدريب والتطوير
- تخصيص مبنى ملائم كمركز تدريب أو الشروع في إنشاء مقر المركز بالنسبة للجامعات التى ليس لديها مبنى .
- إعداد خطة لتجهيز المركز بالوسائل والمعينات التدريبية المطلوبة .
- تحدد الجامعة مقدار ما تسهم به أو ما هو متاح حالياً لديها وما قد تحتاج إليه من تسهيلات تدعم العملية التدريبية .
- توفير الكوادر البشرية اللازمة للعمل بالمركز وإدارته وتدريب هذه الكوادر .
- إعداد قاعدة بيانات تدريبية .
- إعداد خطة عمل للمركز حتى نهاية فترة المشروع ( تنفيذ البرامج التدريبية (
- إنشاء مكتبة تدريبية بالمركز تتصل بطبيعة عمل المشروع وتساعد في تحقيق أهدافه .
- أن يكون للمركز منهجية تدريب واضحة في ضوء المعايير والضوابط التى تضعها لجنة إدارة المشروع .
اللجنة القومية لإدارة مشروع
تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات
التعليم
دورة الإعداد المكثف لاختبار أيلتس
(IELTS)
نضم إلى نخبة من أفضل المحاضرين الخبراء المعتمدين في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة في اختبار أيلتس (IELTS).
خلال فترة الإعداد، لا تركز الدورة التدريبية على الإعداد لاختبار أيلتس فحسب وإنما تساعد الدارس أيضًا على تصحيح الأخطاء اللغوية وتطوير حصيلة المفردات بما يتماشى مع ما يحتاجه الدارس وفقًا للتقييم المبدئي.
تتكون دورة الإعداد لاختباري أيلتس العام والأكاديمي من أربع وحدات:
- الاستماع
- القراءة
- الكتابة (الخطابات/التقارير
- التحدث (إجراء المقابلات
وتتضمن خريطة التدريب ثلاث خطوات:
الخطوة الأولى
- خمس محاضرات للتدريب على الاختبارات السابقة
الخطوة الثانية
- مناقشة الاختبارات السابقة وتصحيحها
الخطوة الثالثة
- اختبار محاكاة للاختبار الحقيقي لإعادة تقييم مستوى الدارس وتقييم ما إذا كان قد حقق أهدافه التعليمية أم يحتاج إلى مزيد من التدريب.
التعليم
اللغة الإنجليزية المنطوقة
نظرة شاملة على الدورة التدريبية
انضم إلى هذه الدورة التدريبية في اللغة الإنجليزية لتبني لنفسك أساسًا قويًا فيها، فهذه الدورة مصممة لمساعدتك في المهارات الأربع الرئيسية لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية: الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة. يساعدك هذا المستوى على تحسين أسلوبك في الحديث، وتقليل ظهور اللهجة، والوصول للدقة اللغوية التامة في التعبير، والوصول إلى أقرب درجة ممكنة من المتحدثين الأصليين باللغة الإنجليزية.
ما الذي سيتعلمه الدارس؟
- زيادة الثقة بالنفس في التحدث باللغة الإنجليزية
- تحسين حصيلة المفردات
- إتاحة الفرصة للكثير من التدريب لمساعدتك على التواصل بوضوح وفعالية
- تعلم الاستخدام الصحيح للعبارات والتعليقات لاستخدام الكلمات الصحيحة في السياق المناسب
- تحسين مهارات التواصل مع التركيز على المحادثات العملية
لمن هذه الدورة التدريبية؟
تستهدف هذه الدورة التدريبية الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على عمل في مجال معين أو التقدم في عملهم، ومن يرغبون في تعزيز قدراتهم ومهاراتهم
التعليم
اللغة الإنجليزية العامة (المستوى المتقدم)
نظرة شاملة على الدورة التدريبية:
- أساسيات علم الصوتيات
- القواعد اللغوية
- الجمل – وأجزاء الجمل
- أقسام الكلام
- اتفاق الفاعل والفعل
- الأزمنة
- المحادثة: القائمة على المواقف والقائمة على السياق
- المفردات
- الاستماع
- الكتابة
- القراءة والفهم
- المحادثة
- الأنشطة وتقمص الأدوار
- المناقشات الجماعية وغيرها
التعليم
اللغة الإنجليزية لرجال الأعمال
ظرة شاملة:
هذه الدورة التدريبية موجهة لمن يرغبون في تحسين مهاراتهم في اللغة إلى ما فوق المستوى المتوسط وكذلك مهارات التواصل المرتبطة ببيئة العمل.
الأهداف:
عند إتمام الدورة التدريبية، يجب أن يكون الدارس قادر على كتابة الخطابات والتقارير الاحترافية، وتقديم عروض تقديمية فعالة، والتواصل بوضوح عبر الهاتف، وكتابة خطابات ورسائل بريد إلكترونية احترافية، واستكمال استمارات التقدم الوظيفي.
لمن هذه الدورة
الكبار الراغبون في استخدام اللغة الإنجليزية في سياق احترافي وتحسين مهارات التواصل لديهم.
المتطلبات:
مستوى متوسط في اللغة الإنجليزية أو أعلى من ذلك.
التعليقات